التقييم الذاتي

قام فريق دراسة التقييم الذاتي بروضة أطفال النور المحمدي
بعملية التقييم الذاتي  من خلال أسرة الفريق وقد ضم الفريق العديد من المعنيين بالعملية التعليمية ومن أفراد الروضة والمتعلمين وأسرة المدرسة  بيانهم كالتالي :

- فريق دراسة التقييم الذاتيّ:
م
الفئة
العدد
الاسم

الوظيفة
المهمة
1
مدير المؤسسة/ الناظر
1
عبدالناصر طلعت محمد
مدير المؤسسة
متابعة تنفيذ التقييم الذاتي
2
وكيل المؤسسة
1
شلبي محمد عبدالله
وكيل المؤسسة
تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل – تجهيز فرق العمل فى عملية جمع وتحليل البيانات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
3
المعلمون
4
وردة عبدالباسط حسان
معلمة
4
سعدية فتحي حسين
معلمة
5
منال كامل فلسطين
معلمة
6
زينب أحمد إبراهيم
معلمة
7
الأخصائي
الاجتماعي/ النفسي
1
دلال جابر عبداللاه
أخصائية
الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم.
8
مسئول وحده الجودة
1
محمد محمود محمد
مسئول وحدة التدريب والجودة
9
الإداريون
2
عيد فكري
معاون
الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات وتوفير الموارد المادية اللازمة لعملية التقييم.

10
نعمة أفكار طه
سكرتيرة
11
مجلس الأمناء
2
مصطفى محمد عبدالجليل
مدرس ابتدائي
الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
12
عبدالله محمد عبدالله
موظف بالمعاش
13
أولياء الأمور
3
ممدوح محمود محمد إبراهيم
مدرس بالزراعة
14
سعيد أحمد عباس
أعمال حرة
15
حمدان خضري عبدا لمولى
مدرس
16
المتعلمون






3
عبدالله الصباح حامد
طالب
الاشتراك فى تخطيط الدراسة.





17
آلاء سلام حسين
طالبة

18
محمد سامي أحمد الكامل
طالب

19
خبراء مجتمع/جمعيات أهلية
3
محمود محمد عطية
رجل أعمال
الإشراف على إعداد التقرير النهائي للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
20
محمد ابوبكر سيد
عضو بجمعية أهلية
21
رمضان عبدالجابر عبدالمجيد
مدرس قانون

وقد تنوعت الأدوات التي استخدمها هذا الفريق بمعاونة  فريق الدعم الفني وضمان الجودة بإدارة نقادة التعليمية  وفيما يلي بيان لهذه الأدوات  :

أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة
اسم الأداة
المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
بطاقات تقيم الأداء للمتعلمين
ملفات انجاز المتعلمين
أعمال التلاميذ
المتعلم



المقابلات الفردية


بطاقات المقابلة مع
الإدارة المدرسية
المعلمون
مجلس الأمناء وأولياء الأمور
المتعلمين
جميع المجالات
القدرة المؤسسية
الفعالية التعليمية

المقابلات الجماعية
بطاقات المقابلة مع
الإدارة المدرسية
المعلمون
مجلس الأمناء وأولياء الأمور
المتعلمين
جميع المجالات
القدرة المؤسسية
الفعالية التعليمية

الملاحظة

بطاقات  الملاحظة

جميع المجالات
القدرة المؤسسية
الفعالية التعليمية
فحص الوثائق
سجلات شئون العاملين – سجلات المالية والإدارية – سجلات المتابعة الداخلية – سجلات وحدة التدريب – ملف انجاز
جميع المجالات
 وقد أسفرت عملية التقييم الذاتي عن مجموعة  من نقاط القوة ونقاط الضعف فيما يلي بيان لهم :

نقاط القوة  :
 1-   وجود قواعد للعمل يشارك في وضعها جميع المعنيين
 2-   الإدارة المدرسية تدعم عمليات التطوير والإصلاح
3- العلاقة الإيجابية بين المعلمين أنفسهم وبين المعلمين والمتعلمين
4-  وجود خطة توعية صحية للعاملين والمتعلمين بالمؤسسة
 5-   وجود خطة للأمن والسلامة بالمؤسسة
6- التزام المعلمين باللوائح والقوانين
7-يسود المؤسسة جواً ديمقراطياً في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلي
8- يصمم المعلمون مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين والمهارات الحياتية
9- فوز الروضة بالمركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة رواد التغيير
نقاط الضعف :
1- محدودية  الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية  فى تحسين الأداء..
2-ضعف استخدام أدوات تقويم مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة .
3-ضعف الدعم المقدم من الوزارة والمديرية في تزويد الروضة  بالأجهزة والوسائل التعليمية .
4- ضعف خدمات للإرشاد: التربوي، والنفسي للمتعلمين .